تحرير : نجيم السبع
هو أبو العباس أحمد بن محمد بن شعيب الجزنائي نسبة إلى قبيلة اجزناية ،الكاتب الشاعر الفيلسوف والطبيب ، استقر بمدينة تازة لمدة من الزمن، ثم انتقل إلى فاس، حيث تلقى تعليمه هناك على يد مجموعة من الفقهاء والعلماء كالأستاذ أبي عبد الله بن اجروم، والأستاذ أبي عبد الله بن رشيد، ووصل إلى تونس فأخذ بها الطب.
قال عنه المؤرخ إسماعيل بن الأحمر كذلك ما يلي: “سابق ركض في ميدان الشعر فجلى، وماهر طلع في سماء الإجادة فتجلى، له في الطب قدم في صحته وعلته رسخت، … وبرع في الحساب وأحكامه، وأصاب في الفقه وأحكامه … ولو كان من الأعراب لشمل في شعرائها، وحمل راية الكلام في أمرائها، والعجب من أمازيغي الأصل يدرك مدارك الأعراب ويأتي من الفصاحة العربية بالإغراب“
إن أول دلالة يمكن أن نستشفها من هذا الكلام هو أن الرجل كان ذا عبقرية ملمة بجملة من المعارف، في العلم، الطب، الشعر، الأدب …، وهذا ما يجعل منه شخصية علمية وأدبية مرموقة، فلا غرابة إذا من اندهاش المؤرخ بن الأحمر من المستوى الثقافي للرجل ومداركه في اللغة العربية وآدابها ومنافسته لشعراء العرب وأمراء الكلام فيهم.
إضافة إلى نبوغ صاحبنا في الأدب والفقه، فقد كانت له دراية بالطب كذلك، إذ ذكر “ابن خلدون” في كتابه »التعريف« أن أحمد الجزنائي كان طبيبا للسلطان أبو سعيد، وكذا مع السلطان أبي الحسن بعده. وهذا ما جاء في شهادة ابن الخطيب كذلك، حيث قال: “من أهل المعرفة بصناعة الطب وتدقيق النظر فيها، وقد أضاف إلى ذلك الاشتغال بالكيمياء، وله بالطب أكبر علاقة“
أضف إلى هذا أن أحمد بن شعيب الجزنائي كان شاعرا متميزا، فقد خلف العديد من القصائد التي تعكس حسه الإبداعي وعبقريته. يقول ابن خلدون في كتابه: »التعريف« “وكان له شعر سابق به الفحول من المتقدمين والمتأخرين، وكانت له الإمامة في نقد الشعر والبصر به“
كثيرا ما تلتصق بعض المناطق أو المدن المغربية بحشد من أحكام القيمة المتهافتة التي تتخذ طابعا جاهزا stéréotype تنبني غالبا على أحداث تاريخية فيها أخذ ورد ، وغير محسومة منهجيا ، إذ وقع فيها ما وقع من تجاوزات أو " انزياحات " من هذا الطرف أو ذاك وأهم الأطراف : الدولة والمخزن بالطبع ، والحال أن الواقع التاريخي / الحضاري والثقافي لتلك المدن أو المناطق يفند ذات الأحكام ويظهر طابعها المغلوط ، ليس فقط لأن التعميم طال المنطقة بكاملها ، بل أيضا لطبيعة الكتابة التاريخية الانتقائية التي تذكر أشياء وتضرب صفحا عن أخرى لأهداف سياسية أو مصلحية أو بدافع حسابات مختلفة ومن هذه المناطق مدينة تازة وأحوازها والتي تم إلصاق بعض الإكليشهات بها عن جهل مركب أو تجاهل متعمد ، كالدعي الجيلالي بن ادريس الزرهوني ( الملقب ب " بوحمارة " وفي رواية أخرى بوحمالة وهناك من يرجحها ) وبعض ضباط القوات المسلحة الملكية الذين أنتجتهم آلية المخزن نفسها فكادت أن تقع ضحية لها هي بالذات ، وقد تجدد شيء من هذه الخرافات بعد أحداث تازة المؤسفة ليناير2012 فعلا اللغط وظهر الجهلة والجهال والبلطجية من جديد وكأنه لم ينبغ بهذه المدينة وأحوازها أي عالم أو مثقف أو متنور أو إطار محترم ولم يظهربها أي متصوف أو فقيه أو رجل صالح ، وكأنه ليس بالمدينة وأحوازها سوى معاقل العصاة ومواقع المتمردين وملتهبي الرؤوس والمجانين وعاشقي السيبة والتدمير والفوضى والحال أن منطقة تازة وأحوازها لعبتا أدوارا طلائعية / سياسية واقتصادية وثقافية وحضارية من الطراز الأول ودون مبالغة ( بحسبان الميول والانتماء والنشأة كما يمكن أن يظن البعض ) منذ أقدم حقب التاريخ مرورا بدول العصور الوسطى المختلفة كالمرابطين والموحدين وبني مرين والسعديين وانتهاء بالدولة العلوية ، ولن يكفينا الحيز بالطبع لذكر كل المعالم والآثار والرجالات والإسهامات التي أنجبت / ميزت تازة والأحوازوما زالت تميزها بشكل يجهز كليا على كل الأحكام الظالمة والخرافات المتهافتة ، من بين ذلك مثلا حلقات العلم والدرس بالمساجد والزوايا والمدارس ( المرينية خاصة ) وعشرات الأسماء لعلماء ومتصوفة وشعراء وفقهاء وقضاة وقراء وشيوخ أجلاء ثم المعالم التاريخية والحضارية والمنشآت المدنية والعسكرية والدينية كالمسجد الأعظم ومسجد الأندلس والمدارس المرينية والعلوية والزوايا والفنادق العتيقة والأزقة والدور والميادين التي ما زالت تحمل أسماء لأولياء وأعلام تازية كرياض أزناك ودرب مولاي عبد السلام وزقاق الولي وزقاق الحاج ميمون وزنقة سيدي مصباح والقطانين ودرب بني توزين ، أو توجين (النسب لابن خلدون )... دون سرد إسهامات وذكر رجالات ونساء المنطقة في العصر الحديث وإلى حد الآن .
نمر في هذا المقال المتواضع على العصر المريني عبر شخصية فذة أنجبتها محروسة تازة ، إنها شخصية أبي العباس أحمد بن شعيب " الجزنائي أصلا التازي دارا الفاسي قرارا " كما يصفه علامة المغرب الراحل عبد الله كنون الحسني ، عرف به ابن الأحمر مؤرخ بني مرين في كتابه " نثير الجمان ونثر فرائد الجمان " بقوله " سابق ركض في ميدان الشعر فجلى ، وما هم طلع في سماء الإجادة فتجلى ...له في الطب قدم .....وبرع في الحساب وأحكامه وأصاب في الفقه وأحكامه ، ولديه من الأصول حظ وافر ، كما وجه النحوله سافر، والإنشاء أجرى في لوح الإحسان قلمه....ومدينة تازا مسقط رأسه ، ومتوقد نبراسه ، وطرأ على فاس فحمدت مسراه....وقالت ما أجل سراه ، وصميم منتسبه في البربر جزناية ...." هناك إشارة إلى أن الاعتزال قد تسرب إلى هذه القبيلة البربرية المقيمة في أعالي تلال الريف شمال تازة ، و يفسرالعلامة كنون هذا بأنها ظلت على مذهب ابن تومرت ردحا من الزمن أي حتى العصر المريني ، فضلا عن التقارب الموجود بين التشيع والاعتزال ولا ندري إن كان صاحبنا معتزليا هو الآخر لكن المؤكد حسب المصادر التاريخية أن هناك تضاربا في الموضوع وأن الرجل تشبع بالفقه المالكي إلى جانب كونه طبيبا بمعايير ذلك العصر فضلا عن نبوغه الكبير في اللغة العربية والأدب ولا عجب في ذلك كما يفيد كنون فكم من عربي أصيل لا يحسن تركيب جملة عربية ، وعلى العكس كم من عجمي الأصل برع في الأدب واللغة والشعر بحيث فاق الكثير من العرب ، والتصور هنا لا يخص الانتماء الجنسي أو العرقي أو الإثني بل الثقافي والحضاري بشكل عام ، حتى لا يذهل بنا البعض بعيدا عن المقاصد بتعبير ابن خلدون ويؤدلج ما ليس قابلا للتأدلج ( ما تأدلج علي ما نأدلج عليك الله يخليك !!!)، وقد برع أبو العباس في الطب ، تؤكد ذلك شهادة ابن خلدون من أنه كان كاتبا للسلطان المريني أبي سعيد وطبيبه بل ترأس ديوان الكتاب وكذا مع السلطان أبي الحسن بعده وأضاف ابن الخطيب له الاشتغال بالكيمياء ، ويفيد ذو الوزارتين والقبرين أن أبا العباس كان لا يتكسب بشعره وإن حفظ من الشعر عشرين ألف بيت للمحدثين فقط كما يقول عنه في الإحاطة.
ومما يدل على أريحية أبي العباس التازي الجزنائي الأدبية تسريه بجارية رومية إسمها صبح كانت من أجمل الجواري وأحسنهن ، فأدبها حتى لقنت حظا من العربية ونظمت الشعر، وكان شديد الغرام بها ، لكنها هلكت في ظروف مبهمة ، فحزن الشاعر أشد الحزن عليها ، حتى فاضت قريحته بقريض أرق من غناء البلابل وشجوها ومن ذلك قوله :
يا صاحب القبر الذي أعلامه ..........درست ولكن حبه لم يدرس
ما اليأس منك على التصبر حاملي .......أيأستني فكأنني لم أيأس
لما ذهبت بكل حسن أصبحت ......نفسي تعاني شجو كل الأنفس
ياصبح أيامي ليال كلها ............لا تنجلي عن صبحك المتنفس
يا صاحب القبر الذي أعلامه ..........درست ولكن حبه لم يدرس
ما اليأس منك على التصبر حاملي .......أيأستني فكأنني لم أيأس
لما ذهبت بكل حسن أصبحت ......نفسي تعاني شجو كل الأنفس
ياصبح أيامي ليال كلها ............لا تنجلي عن صبحك المتنفس
وقوله :
يانازحا في الضمير مابرحا ......داني محل الهوى وإن نزعا
لم تضمر الصبر عنك جارحة ..........ولا فؤادي لسلوة جنحا
مستعبر المزن فيك أدمعه ...............يظل يبكيك كلما سفحا
يانازحا في الضمير مابرحا ......داني محل الهوى وإن نزعا
لم تضمر الصبر عنك جارحة ..........ولا فؤادي لسلوة جنحا
مستعبر المزن فيك أدمعه ...............يظل يبكيك كلما سفحا
وقد ترجم للطبيب والشاعر التازي أبي العباس فضلا عن ابن الأحمر كما سبق الذكرو لسان الدين بن الخطيب في الإحاطة وريحانة الكتاب وابن خلدون في التعريف وله شعر متفرق في شكوى الزمان والفخر إلى جانب نثر مسجوع مفعم بالصنعة البديعية ، وكان دائم التنقل بين الأندلس وعدوة المغرب إما للعلم أو المهام السياسية ومعروف ارتباط مدينة تازة بعدوة الأندلس فعدد من أساتذة العلامة إمام القراء المغاربة أبي الحسن علي بن بري التازي التسولي كانوا من الأندلس ومنهم ابن حمدون الشريشي المتوفى بتازة سنة 709 هجرية والمدفون قرب أستاذه ابن بري ومالك بن المرحل المالقي وكذلك إقامة علي الدرار ووفاته بتازة ومسجد وزنقة الأندلس وباب الشريعة وقد توفي طبيبنا وشاعرنا أبو العباس سنة 749 للهجرة في الطاعون الجارف وهو الوباء الذي تحدث عنه المؤرخون وبينهم ابن خلدون وأدى إلى انهيار العمران وذهاب أهل الجيل على حد تعبيره ، ويوجد حاليا درب قديم يسمى " درب الطبيب " موصل بين درب الحاج ميمون والمشور بتازة العتيقة .