الاثنين، 2 أبريل 2018

فيديو: جمعيات وتعاونيات فلاحية من منطقة اگزناية.. بين الإنتاجية الجيدة وإكراهات التسويق

تحرير : نجيم السبع 
 
إن التسويق يشكل عائقا حقيقيا أمام تنمية المنتجات المحلية بمنطقة اكزناية والنهوض بها في ظل هيمنة طرق البيع المباشر خارج نطاق الجمعيات والتعاونيات الفلاحية.
 
وكذا تعقيد مسار ترويج وتسويق المنتجات المحلية سيفتح المجال أمام تدخل فاعلين آخرين (وسطاء٬ محولين..) ويقلص بالتالي من هامش ربح المنتجين الأصليين.
 
رغم الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لهذه المنتجات فإنها تواجه جملة من المعيقات تتمثل، على الخصوص، في التنظيم المهني للمنتجين الذي مايزال دون الانتظارات، وعدم خضوع تلك المنتجات للمعايير المطلوبة في الزراعات الغذائية وضعف انتظام الإنتاج، علاوة على غياب وحدات للتعليب والتحويل يمكنها أن تشكل قيمة مضافة تتيح تحسين مداخيل القطاع.
 
المنتجات المحلية تقوم بدور مهم في ما يخص تحسين وضعية الفلاحين وتقوية المؤهلات الاقتصادية للمناطق القروية والجبلية النائية.
 
على الفلاحين والتعاونيات العاملة في هذا المجال تشكيل تجمعات في إطار شراكات تتيح لهم تحسين الإنتاج بشكل يستجيب لمتطلبات السوق سواء من حيث الجودة أو من حيث الكم والأسعار والعمل على تطوير الجانب اللوجيستيكي خاصة ما يهم قنوات التسويق بهدف تخفيض كلفة النقل مما سينعكس إيجابا على الأسعار وذلك عبر توفير مواكبة ملائمة من قبل وكالة التنمية الفلاحية.
 
الفيديو: